التخطي إلى المحتوى

ما هو تعدين العملات الرقمية؟
مع جنون الكثير من الأشخاص في الآونة الأخيرة بالعملات الرقمية وانتشارها بشكل واسع، لا يمكنك تجنب سماعك لكلمة تتردد كثيراً مثل تعدين العملات الرقمية، وهو ببساطة حل بعض المعادلات الحسابية المعقدة من خلال طرق برمجية عبر الكمبيوتر من أجل الحصول على العملات الرقمية وهو أمر مربح للغاية، وإذا كنت ترغب في التعرف على ما هو تعدين العملات الرقمية بشكل أكثر تفصيلاً، وكيف يعمل وما هي أبرز طرق التعدين؟ تابع قراءة السطور المقبلة للتعرف على إجابات هذه الأسئلة بشكل دقيق.
تعدين العملات المشفرة ببساطة هو طريقة لإنشاء عملات معدنية جديدة، ومع ذلك، يتضمن تعدين العملات الرقمية أيضاً التحقق من صحة معاملات العملة المشفرة على شبكة blockchain وإضافتها إلى دفتر الأستاذ الموزع (هو قاعدة بيانات رقمية تدون معاملة الأصول فيتم اختزان كل معاملة وتفاصيلها في مواقع مختلفة وكثيرة في ذات الوقت.)، الأهم من ذلك، أن التعدين المشفر يمنع الإنفاق المزدوج للعملة الرقمية على شبكة موزعة.
.related-article-inside-body .col-div .layout-ratio{ padding-bottom: 100%; }

مثل العملات المادية، عندما ينفق أحد الأعضاء عملة مشفرة، يجب تحديث دفتر الأستاذ الرقمي عن طريق الخصم من حساب وإيداع الآخر، ومع ذلك، فإن التحدي المتمثل في العملة الرقمية هو سهولة التلاعب بالمنصات الرقمية، وبالتالي فإن دفتر الأستاذ الموزع في Bitcoin يسمح فقط للمعدنين الذين تم التحقق منهم بتحديث المعاملات في دفتر الأستاذ الرقمي، وهذا يعطي عمال المناجم مسؤولية إضافية لتأمين الشبكة من الإنفاق المزدوج.
وفي الوقت نفسه، يتم إنشاء عملات معدنية جديدة لمكافأة عمال المناجم على عملهم في تأمين الشبكة، نظراً لأن دفاتر الأستاذ الموزعة تفتقر إلى سلطة مركزية، فإن عملية التعدين ضرورية للتحقق من صحة المعاملات، لذلك يتم تحفيز عمال المناجم لتأمين الشبكة من خلال المشاركة في عملية التحقق من صحة المعاملات التي تزيد من فرصهم في الفوز بالعملات المعدنية المسكوكة حديثاً.
اقرأ أيضاً… بديل البيتكوين.. ما هي عملة بينانس كوين الرقمية؟
يشبه تعدين العملات المشفرة إلى حد ما تعدين المعادن الثمينة، في حين أن عمال مناجم المعادن الثمينة سيكشفون عن الذهب أو الفضة أو الماس، فإن عمال مناجم العملات الرقمية سيطلقون عملات معدنية جديدة للتداول، لكي تتم مكافأة المعدنين بعملات معدنية جديدة، فإنهم يستخدمون قوة معالجة الحاسوب لحل المعادلات الرياضية المعقدة في شكل تجزئات تشفير، وبمجرد حل المعادلات تضاف إلى شبكة عامة من المعاملات تسمى البلوكتشين.
يتنافس عمال المناجم مع أقرانهم من أجل الوصول إلى قيمة تجزئة ناتجة عن معاملة عملة مشفرة، وأول عامل منجم يقوم بتكسير الكود يحصل على إضافة الكتلة إلى دفتر الأستاذ والحصول على المكافأة.
تستخدم كل كتلة دالة تجزئة للإشارة إلى الكتلة السابقة، وتشكيل سلسلة غير منقطعة من الكتل تؤدي إلى الكتلة الأولى، لهذا السبب يمكن للأقران على الشبكة التحقق بسهولة ما إذا كانت بعض الكتل صالحة وما إذا كان عمال المناجم الذين تحققوا من صحة كل كتلة قد قاموا بحل التجزئة بشكل صحيح لتلقي المكافأة.
اقرأ أيضاً… ما هي عملة إيثريوم الرقمية؟
يتطلب تعدين العملات الرقمية أجهزة كمبيوتر مزودة ببرامج خاصة مصممة خصيصاً لحل المعادلات الرياضية المعقدة والتشفيرية، في الأيام الأولى للتكنولوجيا، كان من الممكن تعدين العملات المشفرة مثل Bitcoin باستخدام شريحة وحدة معالجة مركزية بسيطة على جهاز كمبيوتر منزلي، ومع ذلك على مر السنين، أصبحت رقائق وحدة المعالجة المركزية غير عملية للتعدين في معظم العملات المشفرة بسبب مستويات الصعوبة المتزايدة.
اليوم، يتطلب تعدين العملات الرقمية وحدة معالجة رسومات متخصصة أو عامل منجم دائرة متكاملة خاصة بالتطبيق (ASIC)، بالإضافة إلى ذلك يجب توصيل وحدات معالجة الرسومات في جهاز التعدين باتصال موثوق بالإنترنت في جميع الأوقات، يُطلب أيضاً من كل عامل منجم للعملات الرقمية أن يكون عضواً في تجمع تعدين تشفير عبر الإنترنت.
اقرأ أيضاً… ما هي عملة البيتكوين وكيف تتمكن من جمعها؟
هناك عدة طرق يمكنك اتباعها في تعدين العملات الرقمية، سوف نستعرضها لك أدناه:
1. تعدين وحدة المعالجة المركزية:
كانت هذه الطريقة في البداية هي المتعارف عليها بشكل كبير وكانت الخيار الأول لمعظم المعدنين، ومع ذلك يجد الكثيرون أن تعدين وحدة المعالجة المركزية بطيء جداً وغير عملي اليوم لأنه يستغرق شهوراً لتجميع مبلغ صغير من الأرباح، نظراً لارتفاع تكاليف الكهرباء والتبريد وزيادة الصعوبة في جميع المجالات.
2. تعدين GPU:
يعد تعدين GPU طريقة أخرى لتعدين العملات المشفرة وهي الأكثر شعبية في الفترة الأخيرة، يعمل على زيادة القدرة الحسابية من خلال الجمع بين مجموعة من وحدات معالجة الرسومات تحت منصة تعدين واحدة، لتعدين GPU، يلزم وجود لوحة أم ونظام تبريد وإطار منصة الحفر، وهذه الطريقة أسرع بكثير من الطريقة السابقة.
3. تعدين ASIC:
على عكس معدِّني GPU، تم تصميم مُعدِّني ASIC خصيصاً لتعدين العملات المشفرة، لذا فهي تنتج وحدات عملة معماة أكثر من وحدات معالجة الرسومات، ومع ذلك فهي باهظة الثمن، ما يعني أنه مع زيادة صعوبة التعدين، سرعان ما تصبح قديمة.
4. التعدين السحابي:
نظراً للتكاليف المتزايدة باستمرار لتعدين GPU وASIC، تزداد شعبية التعدين السحابي، الذي يسمح للمعدنين الفرديين بالاستفادة من قوة الشركات الكبرى ومنشآت التعدين المشفرة المخصصة.
يمكن لمعدني العملات المشفرة تحديد كل من مضيفي التعدين السحابي المجاني والمدفوع عبر الإنترنت واستئجار منصة تعدين لفترة محددة من الوقت، هذه الطريقة هي الطريقة الأكثر حرية لاستخراج العملات المشفرة.
اقرأ أيضاً… كيف تبدأ الاستثمار في البيتكوين بطريقة آمنة؟
هي عملية تسمح للمعدنين بدمج وتقاسم العمليات الحسابية التي يجرونها من أجل زيادة فرصهم في العثور على الكتل وتعدينها على blockchain، ويتم توزيع وتقاسم المكافأة والأرباح في النهاية عبر مجمع التعدين، بما يتناسب مع كمية الموارد التي ساهم بها كل عامل منجم في المجمع.
تأتي معظم تطبيقات التنقيب عن العملات الرقمية مع مجمع تعدين؛ ومع ذلك يتحد عشاق العملات المشفرة الآن معاً عبر الإنترنت لإنشاء مجمعات التعدين الخاصة بهم، نظراً لأن بعض المجمعات تكسب مكافآت أكثر من غيرها، فإن المعدنين أحرار في تغيير المجمعات متى احتاجوا إلى ذلك.
يستخدم المهاجمون أحياناً تقنيات التصيد الاحتيالي لخداع الضحايا للنقر فوق الروابط التي تقوم بتحميل كود تعدين العملات الرقمية على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم، قد يصيبون أيضاً مواقع الويب بشفرات ضارة، بالإضافة إلى ذلك، تحتوي بعض مواقع الويب على تعليمات برمجية يتم تشغيلها على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بالزوار، وتعدين العملة المشفرة لمالك موقع الويب، الإشارة الوحيدة التي قد يلاحظها الضحايا هي تباطؤ أداء أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم.
كن على دراية بمخاطر التصيد الاحتيالي والبريد الإلكتروني المشبوه، وراقب مواقع الويب التي تسبب استخداماً كبيراً للموارد بشكل غير متوقع.
اقرأ أيضاً… الاحتكار الاقتصادي.. كيف يحدث في الدول المختلفة؟
يعتمد تحديد ما إذا كان تعدين العملات المشفرة يستحق أم لا يتوقف على عدة عوامل، سواء اختار المُعدِّن المناسب وحدة المعالجة المركزية أو وحدة معالجة الرسومات أو عامل منجم ASIC أو التعدين السحابي، فإن أهم العوامل التي يجب مراعاتها هي معدل تجزئة منصة التعدين واستهلاك الطاقة الكهربائية والتكاليف الإجمالية، بشكل عام، تستهلك آلات تعدين العملات الرقمية قدراً كبيراً من الكهرباء وتنبعث منها حرارة كبيرة.
على سبيل المثال، سيستخدم عامل تعدين ASIC المتوسط ​​حوالي 72 تيراواط من الطاقة لإنشاء عملة بيتكوين في حوالي 10 دقائق، تستمر هذه الأرقام في التغيير مع التقدم التكنولوجي وزيادة صعوبة التعدين.
على الرغم من أهمية سعر الماكينة، إلا أنه من المهم أيضاً مراعاة استهلاك الكهرباء وتكاليف الكهرباء في المنطقة وتكاليف التبريد، خاصة مع منصات التعدين GPU وASIC.
من المهم أيضاً مراعاة مستوى الصعوبة التي تواجه العملة المشفرة التي يريد الفرد تعدينها، من أجل تحديد ما إذا كانت العملية ستكون مربحة أم لا.
في النهاية… نتمنى أن نكون قد ساعدناكم في معرفة ما هو تعدين العملات الرقمية؟ بشكل مفصل وأجبنا عن كافة التساؤلات التي قد تدور في أذهانكم حول تعدين العملات المشفرة.​​​

source

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.