التخطي إلى المحتوى

أظهرت بيانات حديثة لمركز كامبريدج للتمويل البديل، أن الولايات المتحدة الأمريكية تتصدر دول العالم في تعدين البيتكوين من خلال استحواذها على 35.4% من إجمالي معدلات تعدين أكبر عملة مشفرة من حيث القيمة السوقية، البالغة 680.2 مليار دولار.
الولايات المتحدة
وأشارت البيانات التي نشرتها مجلة فوربس إلى أن الولايات المتحدة تتقدم مركزاً واحداً بعد أن أزاحت الصين من موقع الصدارة الذي كانت متوجة به في بداية العام الماضي من خلال معدل سرعة تعدين شهرية 79.53 EH/ الثانية أو 53.3% من إجمالي السوق.
ومع تطور معدلات تعدين البيتكوين في الولايات المتحدة على مدى العام الماضي، أخذت المعدلات في الصين بالتراجع لتختفي عن الترتيب نهائياً خلال شهري يوليو وأغسطس الماضيين بالتزامن مع شن الحكومة الصينية حملة لمنع نشاط تعدين العملات المشفرة والتداول عليها في البلاد في إطار مجموعة من القرارات خلال شهري مايو ويونيو، مع تحذير المستثمرين من التداول على العملات المشفرة، واصفة هذه العمليات بـ«المضاربات».
وتطورت معدلات سرعة التعدين الشهرية في أمريكا إلى 42.74 EH/ الثانية -هو معيار القدرة الحاسوبية للتعدين- في أغسطس الماضي لتمثل 35.4% من إجمالي الدول، مقابل 15.74 EH/ الثانية أي ما يشكل 10.55% من إجمالي الدول في يناير من عام 2021.
وكان آخر ظهور للصين في بيانات تعدين بيتكوين في بداية شهر يونيو بنسبة 34.25% من إجمالي معدلات تعدين بيتكوين حين بلغت سرعة التعدين الشهرية 41.12 EH/ الثانية، وعلى الرغم من أن غياب معدلات بيتكوين في الصين سمح بزيادة حصة الولايات المتحدة تدريجياً من معدلات تعدين بيتكوين العالمية، فإن صندوق النقد الدولي كان قد حذر في السابق مما أسماه بـ«هجرة نشاط التعدين من الصين إلى الأسواق الناشئة».
ووصف الصندوق انتقال نشاط تعدين البيتكوين من الصين إلى الاقتصادات الناشئة والنامية بأنه أمر خطير بسبب الآثار المترتبة على تدفقات رأس المال، وكذلك معدلات استهلاك الطاقة اللازمة لتعدين بيتكوين، الذي يقوم على حل مسائل رياضية معقدة باستخدام القدرة الحاسوبية ومن ثم يحصل المعدّنون على مكافآت في شكل عملات بيتكوين جديدة.
كازاخستان
وقفزت كازاخستان مركزين في ترتيب الدول من حيث أكبر معدلات التعدين خلال نحو 8 أشهر إلى مركز الوصيف، وبعد أن بدأت العام الماضي وهي في المركز الرابع بسرعة معدلات تعدين شهرية بلغت 9.2 EH/ الثانية، وبنسبة 6.17% من إجمالي معدلات تعدين بيتكوين، أخدت معدلاتها في التطور لتستحوذ على 18.1% من معدلات تعدين بيتكوين في أغسطس الماضي بسرعة تعدين شهرية 21.85 EH/ الثانية.
لكن الاضطرابات السياسية في كازاخستان التي اندلعت في بداية العام أثرت على عمليّات التعدين في ثاني أكبر دولة في معدلات تعدين البيتكوين، خصوصاً مع حظر الوصول إلى شبكة الإنترنت وتعطيل الاتصالات مع استمرار الاحتجاجات المناهضة للحكومة التي أشعلتها زيادة أسعار الوقود.
روسيا
واحتفظت روسيا بالمركز الثالث ولكنها رفعت حصتها من معدلات التعدين العالمية إلى 11.23% في أغسطس من 6.9% مع بداية العام الماضي، كما زادت سرعة التعدين إلى 13.56 EH/الثانية من 10.3 EH/ الثانية في يناير 2021.
ولكن روسيا مهددة بفقدان مركزها حالياً، مع إعلان البنك المركزي الروسي في وقت سابق من هذا الشهر حظر استخدام وتعدين العملات المشفرة بسبب تأثيرها في الاستقرار المالي ورفاهية المواطنين وسيادة سياستها النقدية، خاصة مع مخاوف استخدام العملات المشفرة في غسل الأموال أو تمويل الإرهاب.
وتقدر معاملات المواطنين الروس بالعملات المشفرة بنحو 5 مليارات دولار سنوياً، حيث يعتبر الروس مستخدمين نشطين لتداول العملات الرقمية عبر الإنترنت، بحسب البنك المركزي الروسي.
وتعتبر هذه الخطوة هي الأحدث ضمن حملة عالمية ضد العملات المشفرة، حيث تبدي الحكومات تخوفها من أن العملات الرقمية التي يديرها القطاع الخاص والتي تتصف بالتقلب الشديد يمكن أن تقوض السيطرة على الأنظمة المالية والنقدية.
كندا وأيرلندا
وتمكنت كندا من الصعود 5 مراكز في الترتيب إلى المرتبة الرابعة بنصيب 9.55% من إجمالي معدلات التعدين، وبسرعة تعدين 11.54 EH/ الثانية فيما كانت قد بدأت العام الماضي في المركز التاسع بسرعة تعدين 1.34 EH/الثانية ونصيب 0.9% من إجمالي المعدلات بعد كل من الصين والولايات المتحدة وروسيا وكازاخستان وماليزيا وإيران وألمانيا وأيرلندا على الترتيب، وبذلك فإن كندا والولايات المتحدة قد استفادتا من حملة الصين على التعدين والعملات المشفرة.
كما قفزت أيرلندا 3 مراكز إلى المرتبة الخامسة عالمياً بسرعة تعدين 5.65 EH/ الثانية وبنصيب 4.7% من معدلات التعدين العالمية، فيما كانت قد بدأت العام في المركز الثامن بسرعة تعدين 3.86 EH/ الثانية وبحصة تبلغ 2.6% من المعدلات العالمية.
يشار إلى أن النسب المتبقية تتوزع على دول أخرى منها ماليزيا وألمانيا وإيران، وفقاً لأحدث البيانات المتاحة التي تم إعدادها بالتعاون مع كل من BTC.com وPoolin وViaBTC وFoundry عن شهر أغسطس الماضي.
وتعدين البيتكوين هو عملية إنتاج عملات بيتكوين جديدة ووضعها فى التداول، ولأنها عملة افتراضية تتم عبر شبكة لامركزية أو ما يعرف بالبلوكتشين Blockchain، ويتم التحقق من المعاملات من خلال عمليات رياضية معقدة عبر أجهزة الحواسب الآلية الخاصة بالمعدّنين أو الـminers.
وتستهلك البيتكوين 0.59% أو 131.47 تيراواط في الساعة من إجمالي استهلاك الكهرباء العالمي البالغ 22.315 ألف تيراواط في الساعة، وبذلك تحتاج بيتكوين إلى كهرباء توزاي تقريباً الحجم اللازم سنوياً لإنتاج الذهب الذي يستهلك 131 تيراوط في ساعة سنوياً، وبذلك فهو استهلاك ضخم للطاقة.
وفقد سوق العملات المشفرة 590 مليار دولار منذ بداية العام وحتى يوم 25 يناير 2022، لتصل القيمة السوقية للعملات المشفرة إلى 1.62 تريليون دولار مقابل 2.209 تريليون دولار في 1 يناير الجاري وهو تراجع بنحو 26.7%.
يأتي ذلك بينما تراجع سعر بيتكوين 23% منذ بداية العام حتى كتابة التقرير ليصل إلى 35.9 ألف دولار مقابل 46.6 ألف دولار في بداية العام، بحسب Coin Market Cap.
كما هبطت القيمة السوقية لأكبر عملة مشفرة 44.45% إلى 680.2 مليار دولار من 877.1 مليار دولار في مطلع العام.
ويتزامن تراجع سوق العملات المشفرة مع إعلان مجلس الاحتياطي الاتحادي عن احتمال تبني سياسة نقدية تستهدف احتواء الارتفاع في معدلات التضخم مع إنهاء الدعم المرتبط بكوفيد-19 ورفع معدلات الفائدة.
أكبر 5 دول في تعدين بيتكوين بحسب أحدث البيانات متاحة جمعت من بيانات حديثة لمركز كامبريدج للتمويل البديل ومجلة فوربس بنهاية شهر أغسطس 2021
1. الولايات المتحدة الأمريكية
حصتها من إجمالي الدول: 35.4%
سرعة التعدين الشهرية: 42.7 EH/ الثانية
2. كازاخستان
النسبة من إجمالي الدول: 18.1%
سرعة التعدين الشهرية: 21.8 EH/ الثانية
3. روسيا
النسبة من إجمالي الدول: 11.2%
سرعة التعدين الشهرية: 13.6 EH/ الثانية
4. كندا
النسبة من إجمالي الدول: 9.5%
سرعة التعدين الشهرية: 11.5 EH/ الثانية
5. أيرلندا
النسبة من إجمالي الدول: 4.7%
سرعة التعدين الشهرية: 5.7 EH/ الثانية

source

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.