التخطي إلى المحتوى

فاجأ ارتفاع أسهم شركة تكنولوجية تايلاندية عقب كشفها عن توسُّعها في تعدين بتكوين رئيس الشركة نفسه.
تضاعف سهم شركة “جاسمين تكنولوجي سوليوشن” (Jasmine Technology Solution) أكثر من ثلاثة مرات منذ الإعلان عن الخطة في أواخر يوليو، رغم أن مشروع العملة المشفرة لم يدر أرباحاً كبيرة للشركة بعد.
اقرأ أيضاً: المركزي التايلاندي يضع “الخطوط الحمراء” لتداول العملات المشفرة
بلغت الزيادة في الأسهم منذ بداية العام وحتى تاريخه ما يقرب من 6700%، وهي الأعلى بين شركات التكنولوجيا العالمية التي لا تقل قيمتها السوقية عن ملياري دولار، وفقاً للبيانات التي جمعتها بلومبرغ.
سوراج أسافابرافا رئيس مجلس الإدارة قال في مقابلة أُجريت معه: “لقد فاقت الاستجابة القوية من المستثمرين توقعاتنا، وهناك تفاؤل صعودي إزاء توجهنا الجديد مع أن هذه مجرد البداية”.
طالع المزيد: 2021 “عام عالم التشفير” الذي سيذكره التاريخ طويلاً
شركة “جاسمين تكنولوجي” هي واحدة من العديد من الشركات التايلاندية التي تنوعت أعمالها في مجال الأصول الرقمية، وقد أعلنت شركة تصنيع الأجهزة الاستهلاكية “إيه جي أدفانس تكنولوجي” (AJ Advance Technology) هذا الشهر عن استثمارها الافتتاحي في تعدين بتكوين. كما استحوذ “سيام كوميرشال بنك” (Siam Commercial Bank) و”كاسيكورن بنك” (Kasikornbank) أيضاً على حصص في شركات ناشئة في مجال العملة المشفرة.
فضلاً عن ذلك، فإن الحماس للمنتجات المشفرة، خاصة بين المستثمرين الشباب، دفع التداول في البورصات المرخصة محلياً إلى سلسلة من الارتفاعات القياسية الجديدة – مما دفع المنظمين إلى اقتراح قواعد أكثر صرامة.
الجدير بالذكر أن شركة “جاسمين تكنولوجي” أنتجت ثماني عملات بتكوين فقط من 325 آلة تعدين منذ أن بدأت العمليات قبل بضعة أشهر. يتوقع سوراج أن يكون العام المقبل أكثر نشاطاً، مدفوعاً بخطط لاستثمار حوالي 3.3 مليار بات (98 مليون دولار) فيما يصل إلى 7,000 جهاز جديد. كما قال إن الإيرادات من أعمال التعدين ستشكل حوالي 80% من إجمالي مبيعات الشركة بحلول أواخر عام 2022.
اقرأ أيضاً: الأصول المشفرة جذبت أموالاً في 2021 أكثر من السنوات السابقة مجتمعة
من جانبه قال ويلاسيني بونماسونغ سونغ، المحلل في شركة “غلوبلكس سيكيوريتيز” (Globlex Securities Co) في بانكوك: “ما تزال لدينا فكرة قليلة عن أساسيات الشركة وتقييماتها وتوقعات الإيرادات، لأن تعدين بتكوين هذا جديد جداً في تايلاند. وقد حظيت الشركة بترحيب كبير من المستثمرين لكونها رائدة في البلاد، ولكن هناك بعض المخاطر التنظيمية”.
علاوةً على ذلك، قال بنك تايلاند الشهر الماضي إن المنظمين يخططون لإصدار قواعد أكثر تفصيلاً تحكم الأصول الرقمية لحماية النظام المالي والمستثمرين. ارتفع حجم التداول في سبع بورصات عملات مشفرة مرخصة محلياً إلى 221 مليار بات (6.58 مليار دولار) في نوفمبر، مقارنة بـ 18 مليار بات في العام السابق، وفقاً لبيانات هيئة الأوراق المالية والبورصات.
طالع أيضاً: تايلاند تُمهِّد لقبول العملات المُشفرة لإعادة إحياء “السياحة المتدهورة”
قال سوراج إن القواعد المحلية لن تؤثر على “جاسمين تكنولوجي”، حيث يمكن للشركة بيع العملات المشفرة في جميع أنحاء العالم، وستكون أعمال التعدين مربحة طالما أن سعر أكبر عملة مشفرة في العالم يتجاوز 30,000 دولار. تم تداول بتكوين مؤخراً عند حوالي 51,000 دولار.
كذلك قفز صافي دخل “جاسمين تكنولوجي” في الأشهر التسعة الأولى بنسبة 436% عن العام السابق إلى 150 مليون بات مع زيادة المبيعات من الأعمال التقليدية المرتبطة بالاتصالات. أظهرت البيانات التي جمعتها بلومبرغ أن السهم، الذي وصل إلى مستوى قياسي في وقت سابق من هذا الشهر، يتم تداوله بما يقرب من 500 ضعف أرباحه الماضية لمدة 12 شهراً.
يذكر أن أكبر مساهم في الشركة بحصة مباشرة تبلغ 33% هو شركة تزويد خدمات النطاق العريض “جاسمين إنترناشونال” (Jasmine International)، التي استقال رئيس مجلس إدارتها في عام 2019 بعد أن قالت هيئة الأوراق المالية والبورصات التايلاندية إنه استخدم معلومات داخلية للتداول في شركة تابعة.
جميع الحقوق محفوظة©️الشرق للخدمات الإخبارية المحدودة

source

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *