التخطي إلى المحتوى

صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007
رئيس التحرير خالد هلال المطيري
العدد: 4954
رئيس التحرير خالد هلال المطيري
تتمتع الشركات الناشئة في مجال العملات المشفرة ببداية قوية لهذا العام، حيث حصلت على مئات الملايين من الدولارات حتى مع تزايد قلق المستثمرين بشأن الانخفاض الحاد في أسعار الأصول الرقمية.
يأتي ذلك، فيما أعلنت العديد من الشركات المملوكة للقطاع الخاص اجتذاب الكثير من التمويلات في يناير، إذ جمعت شركة Crypto Exchange FTX والشركات التابعة لها في الولايات المتحدة مجتمعة 800 مليون دولار، حيث قدرت قيمة الشركة بـ 32 مليارا، وشركاتها التابعــة في الولايـــات المتحــدة بـ 8 مليارات.
وبلغت قيمة Fireblocks، وهي شركة ناشئة للبنية التحتية للعملات الرقمية، 8 مليارات دولار في جولة بقيمة 550 مليونا، بينما جذبت منافستها Blockdaemon نحو 155 مليونا على تقييم 1.3 مليار دولار.
وتجدر الإشارة إلى أن بعض المفاوضات بشأن هذه الصفقات قد بدأت على الأرجح في أواخر العام الماضي، وفقاً لما ذكرته شبكة «CNBC»، واطلعت عليه «العربية.نت».
وجمعت الشركات الناشئة في مجال العملات المشفرة والبلوك تشين رقماً قياسياً قدره 25 مليار دولار في 2021، مسجلاً زيادة قدرها 8 أضعاف على أساس سنوي، وفقاً لبيانات CB Insights، حيث سعى أصحاب رأس المال الاستثماري إلى ركوب موجة الارتفاع في عملة البيتكوين وغيرها من العملات المشفرة.
مع ذلك، أصبح الاتجاه المستقبلي للسوق غير مؤكد بعد عمليات البيع المكثفة. وانخفضت عملة بتكوين إلى 33000 دولار في يناير، بانخفاض من أعلى مستوى لها على الإطلاق بحوالي 69000 دولار في نوفمبر. وأنهت أكبر عملة مشفرة في العالم الشهر منخفضة بأكثر من 18 في المئة، مسجلة بذلك أسوأ بداية عام لها منذ بداية سوق هابطة في 2018.
شهدت العديد من الشركات الناشئة في مجال العملات الرقمية ارتفاعاً في تقييماتها في الأشهر الأخيرة، حتى مع تراجع أسهم شركات التكنولوجيا العامة. انخفض مؤشر ناسداك المركب بنسبة 12 في المئة تقريباً منذ أن سجل أعلى مستوياته على الإطلاق في نوفمبر.

وأدى الاتجاه المتمثل في ارتفاع تقييمات الشركات الناشئة للعملات المشفرة إلى قيام بعض المؤسسين والمستثمرين بالتساؤل عما إذا كان هناك عدم تطابق في الأسواق العامة والخاصة.
من جانبه، قال الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لشركة FTX سام بانكمان فريد: «أعتقد أنه كان هناك خلل كبير جداً بين الأسواق العامة والخاصة».
حتى الآن، لا يبدو أن أياً من كبرى شركات التشفير الخاصة تتحدث عن طرحها للاكتتاب العام، الأمر الذي قد يعكس الحالة المزاجية السلبية عموماً في الأسواق العامة.
يأتي ذلك، فيما تراجع كوينباس إحدى الشركات القليلة المدرجة في البورصة، بأكثر من 40 في المئة منذ طرحها في «ناسداك».
وانخفضت العملات الافتراضية خلال تعاملات أمس لتتداول بتكوين عند مستوى 37 ألف دولار، وتعد منخفضة بحوالي 40 في المئة من أعلى مستوياتها على الإطلاق البالغ 69 ألف دولار تقريبًا المسجل قبل ثلاثة أشهر.
وتراجعت بتكوين بنسبة 1.38 في المئة إلى 37079.38 دولارا، وفقًا لبيانات «كوين باس».
وانخفضت الإيثريوم 2.16 في المئة عند 2670.30 دولارا، بينما ارتفعت الريبل هامشيًا 0.1 في المئة إلى 60.13 سنتا.
وبناءً على بيانات «كوين ماركت كاب»، ارتفعت حصة بتكوين في سوق العملات الافتراضية البالغة قيمتها 1.68 تريليون دولار إلى نحو 42 في المئة من 39 في المئة منذ أسبوعين.
أدخل بريدك الإلكتروني وبعض المعلومات الشخصية للإشتراك في الجريدة
أدخل بريدك الإلكتروني للتسجيل في النشرة

source

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.