التخطي إلى المحتوى

هبطت الأسعار في سوق العملات المشفرة ولا سيما البتكوين والإيثر. ويرجع ذلك على الأرجح إلى الأخبار التي تفيد بأن الاحتياطي الفيدرالي قد يرفع أسعار الفائدة في وقت أبكر مما كان متوقعًا، بحسب موقع “سي نت”. 
وانخفض سعر العملة المشفرة بتكوين صباح اليوم الجمعة إلى أقل من 42000 دولار لأول مرة منذ أواخر سبتمبر/ أيلول الماضي. وانخفض بأكثر من 12% في الأيام السبعة الماضية.
والبتكوين واحدة من العملات المشفرة التي تراجعت في الأيام الأخيرة. فقد انخفض سعر إيثر، الذي ظل عند حوالي 4000 دولار في معظم شهر ديسمبر/ كانون الأول الفائت، لفترة وجيزة إلى ما دون 3200 دولار صباح اليوم الجمعة.
Bitcoin price by month. October, 2021: $61,000 November, 2021: $57,000 December, 2021: $47,000 Now: $41,600 More: https://t.co/lrT1Yq3zU1
وبحسب “سي نت”، فمن الصعب تفسير تحركات أسعار العملات المشفرة بسبب محدد، ولكن يبدو أن انزلاق السوق مرتبط بمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي. فقد يرفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة في وقت أقرب مما كان مخططًا له، لمكافحة ارتفاع معدلات التضخم، وفقًا لمحضر اجتماعه الأخير.
وأثرت احتمالية ارتفاع معدلات الاقتراض على معظم الأسواق، ومنها سوق العملات المشفرة. حيث انخفض مؤشر “ناسداك” بنسبة 3.3% منذ يوم الأربعاء الماضي، بينما انخفض مؤشر “داو جونز” الصناعي بأكثر من 1%. 
وسجّل مؤشر “بتكوين فير أند غريد” (Bitcoin Fear and Greed)، المصمم لقياس معنويات السوق، أدنى مستوى له منذ يوليو/ تموز الماضي.
وهناك عامل آخر قد يؤثر على سعر البتكوين، بحسب “سي نت”، وهو الاضطرابات المستمرة في كازاخستان. فمنذ أن اتخذت الصين إجراءات صارمة ضد تعدين العملات المشفرة عام 2021، نقل الكثيرون عمليات التعدين جنوبًا إلى كازاخستان. ويتم الآن تعدين عملة بتكوين في كازاخستان أكثر من أي دولة أخرى، باستثناء الولايات المتحدة.
وبعد احتجاجات واسعة النطاق على أسعار الوقود، أغلقت حكومة كازاخستان الإنترنت، مما تسبب في انخفاض معدل تجزئة بتكوين وهو مقياس لمقدار القوة الحسابية المستخدمة للتحقق من المعاملات وصك عملة البيتكوين الجديدة، بنسبة 13%.
Bitcoin Fear and Greed Index is 18 — Extreme Fear Current price: $42,961 pic.twitter.com/pyp63YFBRb
ويأتي انخفاض سعر بتكوين بعد يوم من تأكيد بنك الاستثمار غولدمان ساكس في مذكرة بحثية إلى العملاء أن العملة المشفرة بتكوين ستنال من حصة الذهب في السوق عام 2022 بينما يصبح استخدام الأصول الرقمية أكثر شيوعًا.
وأشار ساكس إلى أن القيمة السوقية للبتكوين تبلغ 700 مليار دولار، مقارنة مع الذهب بنحو 2.6 تريليون دولار، ولفت إلى أن حصة أكبر عملة مشفرة في العالم حاليًا تبلغ 20% من سوق “مخزن القيمة”.
تلاشى كثير من التقدم المحرز في بريطانيا أواخر 2021 مع ارتفاع الإصابات بأوميكرون، فيما حالت إرشادات العمل من المنزل دون تبضع الكثيرين.
ارتفعت أسعار الغذاء العالمي 28% عام 2021 في أعلى مستوياتها منذ عشرة أعوام بحسب منظمة الفاو ما ساهم في التضخم بوقت يتعافى فيه الاقتصاد من جائحة كوفيد-19.
بلغ حجم المبالغ التي انطوت عليها جرائم العملات المشفرة مستوى غير مسبوق العام الماضي.

source

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.