التخطي إلى المحتوى

قفز الدولار إلى أعلى مستوياته في 20 عاماً اليوم الأربعاء وهبط اليورو إلى مستوى قياسي جديد لم يبلغه منذ عقدين بعدما ألقت مخاوف من ارتفاع أسعار الطاقة ونقص محتمل في الإمدادات بظلالها على اقتصاد منطقة اليورو.
وقالت رويترز إن مؤشر الدولار، الذي يقيس العملة الأمريكية مقابل 6 عملات رئيسية، ارتفع فوق 107، بينما انخفض اليورو إلى ما دون 1.02 دولار، وكلاهما لأول مرة منذ ديسمبر 2002. وزاد مؤشر الدولار 0.544% بينما انخفض اليورو 0.87% إلى 1.0177 دولار.
ورفع بنك جولدمان ساكس توقعاته لأسعار الغاز الطبيعي قائلاً إن استعادة تدفقات الغاز الروسية بالكامل عبر خط أنابيب نورد ستريم1 لم تعد تمثل الاحتمال الأكثر ترجيحاً.
وقالت شركة إكوينور اليوم الأربعاء إن حقول النفط والغاز التي تضررت من إضراب في قطاع النفط النرويجي من المتوقع أن تعود للعمل بكامل طاقتها خلال يومين.
ويتوقع المحللون ارتفاعاً سريعاً في أسعار النفط مع استمرار نقص الإمدادات.
وانخفض اليورو إلى أدنى مستوى له مقابل الفرنك السويسري منذ أن تخلى البنك الوطني السويسري عن وضع سقف لعملته في 2015.
ونزل اليورو أمام الفرنك السويسري 0.6% إلى أدنى مستوياته في سبع سنوات عند 0.9879 فرنك.
وارتفع الين الياباني بنسبة 0.16% إلى 135.67 ين للدولار. وقال بنك اليابان المركزي إنه لن يوقف إجراءات التحفيز النقدي لاحتواء التضخم الناتج عن ارتفاع أسعار الوقود والمواد الخام الذي يرجع إلى الأزمة الأوكرانية ومن المرجح أن يكون مؤقتاً.
وفيما يتعلق بالعملات المشفرة، ارتفعت بتكوين 0.12% إلى 20191.98 دولار.
واليوم هبطت أسعار النفط إلى أدنى مستوياتها منذ 12 أسبوعاً في تعاملات متقلبة لتواصل خسائرها الفادحة التي منيت بها أمس حيث طغت المخاوف المتزايدة من انهيار الطلب بسبب ركود عالمي متوقع على قلق المستثمرين بشأن الإمدادات.
وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم سبتمبر ‭‭2.99‬‬ دولار أو 2.9 بالمئة ليصل سعر البرميل إلى 99.78 دولار بحلول الساعة 1457 بتوقيت جرينتش. كما انخفض خام غرب تكساس الوسيط 3.19 دولار أو 3.2 بالمئة إلى 96.31 دولار.
وأوضحت رويترز أن هذا الهبوط يضع كلا الخامين على الطريق صوب تسجيل أدنى مستوياتهما منذ 11 أبريل نيسان، بعد أن هبط خام برنت تسعة بالمئة ونزل خام غرب تكساس الوسيط ثمانية بالمئة أمس. وقال بنك الاستثمار جولدمان ساكس إن عمليات البيع السريع للنفط يدفعها تزايد المخاوف من الركود.

وتراجعت مؤشرات سوق الأسهم الأمريكية اليوم الأربعاء حيث يترقب المستثمرون محاضر اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي لتقييم سلامة المؤشرات الاقتصادية ووتيرة رفع أسعار الفائدة بهدف كبح جماح التضخم المرتفع.
وتراجعت أسعار النفط أيضاً بسبب ارتفاع قيمة الدولار الأمريكي حيث صعد مؤشر العملة الأمريكية إلى أعلى مستوياته منذ 20 عاماً تقريباً مقابل سلة من العملات الأخرى، حيث يجعل الارتفاع القوي للدولار شراء النفط أكثر تكلفة لحائزي العملات الأخرى، مما قد يحد من الطلب.

googletag.cmd.push(function() { googletag.display(‘div-gpt-ad-1592907639868-0’); });


اشترك
اشترك

source

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.