التخطي إلى المحتوى

تواجه صناعة تعدين البيتكوين والعملات الرقمية تحديات عديدة بسبب كثافة استهلاكها للكهرباء، إذ اتجهت بعض الدول إلى حظر تشفير العملات في ظل أزمة نقص الطاقة وارتفاع أسعارها.
ومع تصاعد حدة الانتقاد للصناعة، بدأت شركات تعدين العملات المشفرة في استخدام مصادر الطاقة المتجددة والطاقة الشمسية في عمليات التعدين، بحسب ما رصدته منصّة الطاقة المتخصصة.
وكانت الصين وإيران وقازاخستان وكوسوفو قد فرضت قيودًا على تعدين العملات، بسبب كثافة استهلاكها للطاقة.
وعلى الرغم من تراجع سوق العملات المشفرة، بدأت شركة آسبن كريك ديجيتال، وهي شركة تعدين جديدة لعملة البيتكوين، التعدين في محطة للطاقة الشمسية بقدرة 6 ميغاواط في الجزء الغربي من ولاية كولورادو الأميركية، وفقًا لموقع إنفيرس (inferse).
وتحتل الولايات المتحدة المرتبة الأولى في تعدين البيتكوين في جميع أنحاء العالم بمعدل 38%.
أُسست شركة آسبين كريك في يناير/كانون الثاني 2022، وكانت تقوم بعمليات التعدين في موقع مشترك بمزرعة شمسية بقدرة 10 ميغاواط.
وقالت الشركة، إنها تريد البدء في تعدين البيتكوين في مركز البيانات الخاص بها، بالإضافة إلى تقديم خدمات الحوسبة للشركات الأخرى.
وسيشّغل مركز بيانات كولورادو آلات تعدين البيتكوين “إس 19″، وسيشترك في موقعه مع مركز للبحث والتطوير ومنشأة تنفيذية ستكون بمثابة مركز للاختبار والصيانة والتخزين والتدريب.
وتدخل شركة التعدين الصناعة في وقت تجد فيه الشركات الحالية صعوبة في الحفاظ على أرباحها مع انخفاض أسعار العملات المشفرة، وارتفاع تكاليف الطاقة وأزمات سلاسل التوريد.
وتستخدم مراكز تعدين البيتكوين أجهزة حاسوبية متطورة، وكمية هائلة من الطاقة لإنشاء عملات معدنية جديدة والتحقق من صحتها.
وقالت الرئيسة التنفيذية للشركة ألكسندرا داكوستا، إن الشركة تمكنت رغم التحديات التي تواجهها الصناعة من جمع نقود كافية لتأمين التروس والمحولات المطلوبة بسعة 240 ميغاواط.
وقالت رئيسة قسم التعدين في شركة غالاكسي ديجيتال، التي تعمل في مجال التشفير، أماندا فابيانو: إن أفضل وقت لتعدين العملات الرقمية، هو سوق هابطة، ويجب ألا يخاف الناس من ظروف السوق، عليهم فقط التأكد من أنهم يفعلون ذلك بشكل مناسب وفعال.
وأضافت فابيانو أنها شاهدت العديد من شركات التعدين تحاول جمع الأموال أولاً ثم تحاول العثور على مواقع التشغيل ومصادر الطاقة، لكن أسبن كريك فعلت العكس من خلال اكتشاف مصادر الطاقة والبنية التحتية أولًا.
ويتطلب تعدين البيتكوين أجهزة حاسوبية عالية القدرة لحلّ لغز جديد كل 10 دقائق لإضافة عملة جديدة إلى سلسلة الكتل “بلوكتشين”، وتتطلب هذه العملية آلاف أجهزة الحاسوب التي تستهلك قدرًا هائلًا من الطاقة.
تعدين البيتكوين
تطور شركة آسبين كريك أيضًا مواقع لتعدين البيتكوين في منشأتها الثانية في ولاية تكساس، التي ستدخل حيز التشغيل هذا الصيف، وهي مركز بيانات بقدرة 30 ميغاواط قادر على استضافة 10 آلاف دائرة متكاملة خاصة بالتطبيق في موقع مشترك بمزرعة شمسية بقدرة 87 ميغاواط.
والمشروع الثالث هو مركز بيانات بقدرة 150 ميغاواط، وهو موجود في موقع مشترك بمزرعة شمسية بقدرة 200 ميغاواط.
وعلى الرغم من أن أعمال التعدين ستُشغل بالطاقة الشمسية، فإنها ستظل متصلة بالشبكة للحصول على خيار تزويد الشبكة بالكهرباء مرة أخرى.
وتستعد شركتا التكنولوجيا “بلوك” و”بلوكستريم” الأميركيتان لإطلاق مركز لتعدين البيتكوين في ولاية تكساس مجهزًا بألواح شمسية وبطاريات من شركة تيسلا.
وكان تعدين العملات المشفرة، حتى شهر مايو/أيار 2021، يتركز أساسًا في الصين، فقد استقر 44% من مراكز تعدين البيتكوين في العالم في الصين، إذ يأتي ما يقرب من 60% من كهرباء البلاد من الفحم.
ومنذ ذلك الحين، دعت الصين إلى اتخاذ إجراءات صارمة ضد تعدين البيتكوين، لأنها كانت تسبّب نقصًا في الطاقة أجبر البلاد على تشغيل محطات الفحم الملوثة.
موضوعات متعلقة..
اقرأ أيضًا..
 
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.



source

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.